أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الأفراد والمجتمع / دراسة سعودية: فاعلية «التعليم المدمج» تساعد في تنمية التحصيل الدراسي بنسبة 90%

دراسة سعودية: فاعلية «التعليم المدمج» تساعد في تنمية التحصيل الدراسي بنسبة 90%

خلصت دراسة أجريت عن أثر استخدام التعليم المدمج على تحصيل الطلاب في مادة الرياضيات إلى ارتفاع التحصيل الدراسي لدى الطلاب بنسبة 90 في المئة، وقد استغرق تطبيق الدراسة أربعة أسابيع، أبدى الطلاب تجاوبهم خلالها حيث ظهر ذلك من خلال مشاركاتهم الإيجابية وتفاعلهم مع المحتوى الرقمي داخل الفصل وفي منازلهم.

وأوضح باحث الدراسة ومعلم الرياضيات في مدرسة السلطان محمد الفاتح في المدينة المنورة الدكتور عصام عبدالمعين الحازمي، أنه كان يهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام التعليم المدمج على تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط في الرياضيات والدافعية نحو تعلمها والتي أثبتت فاعلية التعليم المدمج في تنمية التحصيل الدراسي بنسبة 90 في المئة.

وعن التقنيات الحديثة جدا والواعدة في التعليم والتي يتطلع الدكتور الحازمي إلى إجراء دراسات ميدانية فيها، دراسة عن تطبيق الواقع المعزز في التعليم والتي سوف تسهم في تطوير العملية التعليمية بما يتوافق مع رؤية المملكة 2030م، وتعزز التعلم الذاتي للطالب كونه المحور الأساسي للعملية التعليمية.

وأكد الحازمي إن ضعف خدمة الانترنت في مدارس التعليم العام من أهم العقبات التي واجهها أثناء تطبيق الدراسات حيث إن خدمة الألياف البصرية غير متوافرة في النسبة الغالبة من مدارس التعليم العام.

وأخيرا أوصى الباحث الدكتور عصام الحازمي بتشجيع المعلمين على تبني التعليم المدمج وتطبيقه في تدريس الرياضيات والمقررات الدراسية المختلفة في جميع المراحل، وتنظيم دورات تدريبية مكثفة مستمرة للمعلمين والطلاب على استخدام موقع التعليم الالكتروني لتطوير تدريس الرياضيات، وأساليب وبرامج التعليم المدمج، وتدعيم المحتوى التعليمي للرياضيات بمجموعة من الأنشطة التفاعلية الإلكترونية من خلال استخدام برمجيات حديثة وربط المقررات الدراسية بمواقع إلكترونية متميزة في مجال تعليم الرياضيات وتعلمها

عن دلال العتيبي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى