أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / أميركا تفرض عقوبات على قاضيين إيرانيين

أميركا تفرض عقوبات على قاضيين إيرانيين

فرضت واشنطن الخميس عقوبات على قاضيين إيرانيين بعد ان اتهمتهما بـ “إسكات” الايرانيين وباصدار أحكام بالاعدام على العديد من “المساجين السياسيين”، وكان أحد هذين القاضيين ، وهو أبو القاسم صلواتي حكم خصوصا بالسجن عشر سنوات على الأميركي شيوي وانغ بتهمة التجسس، قبل الإفراج عنه في بداية ديسمبر بعد ثلاث سنوات أمضاها في السجن في اطار تبادل معتقلين بين ايران والولايات المتحدة.

وقال مايك بومبيو وزير الخارجية الأميركي وهو يعلن عن العقوبات في خطاب بواشنطن “نحن سعداء لإطلاق سراح شيوي لكن ما كان يجب أن يدان أو يسجن منذ البداية”، وأضاف ان هذا القاضي الذي يرأس فرعا للمحكمة الثورية في طهران “أداة قمع يشرف عليها النظام، وليس صديقا محايدا للعدالة”.

وبحسب وزارة المالية الأميركية فان هذا القاضي أصدر أحكاما قاسية ضمنها أحكام بالإعدام على “أكثر من مئة سجين سياسي وحقوقي ومن العاملين في الإعلام” وعلى “متظاهرين سلميين” ما جعله يلقب ب “قاضي الموت”، أما القاضي الثاني فهو محمد موغيسا الذي يرأس فرعا آخر للمحكمة ذاتها.

وقالت الوزارة في بيان إنه “أشرف على عدد لا يحصى من المحاكمات الظالمة” أدان فيها العديد من الصحافيين ورواد الانترنت وفنانين وأفراد من الأقلية البهائية، وتفرض العقوبات تجميد أية موجودات للقاضيين في الولايات المتحدة اضافة الى منع وصولهما الى النظام المالي الأميركي.

كما أكد بومبيو ان “المارقين الذين يقتلون اطفالا لن يسمح لهم بارسال ابنائهم للدراسة في الولايات المتحدة” في اشارة الى مزيد من التشدد في منح تأشيرات دخول للايرانيين وذلك بعد قمع حركة احتجاج في نوفمبر على رفع أسعار الوقود تقول واشنطن أن سلطات طهران قتلت خلالها أكثر من الف متظاهر

عن دلال العتيبي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى