أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / المالية تكشف عن عدة ضوابط وشروط لتحوير وتخفيض الوظائف الحكومية

المالية تكشف عن عدة ضوابط وشروط لتحوير وتخفيض الوظائف الحكومية

أعلنت وزارة المالية تحديد عدة ضوابط تنظيمية لتحوير وتخفيض الوظائف في الجهات الحكومية.
ووفقا لـ “الوطن”، فإن من أبرزها أن يكون التحوير أو التخفيض وفقاً لمتطلبات وحاجة العمل الفعلية التي لا تقبل التأجيل إلى موعـد صدور الميزانية العامة للدولة، وأن تكون أولوية التحوير إلى ما يخدم النشاط الأساسي للجهة وأن تراعي قواعد تصنيف الوظائف ومهمات ومسـؤوليات الوحدة الإدارية.

تخفيض المراتب

أوضحت المالية أنه يجوز بقـرار من وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تخفيـض المراتب، أو تحوير مسميات الوظائف وفقـًا لمقتضيـات قواعـد تصنيـف الوظائـف، وذلـك بنـاًء علـى توصيـة مـن لجنـة مكونـة مـن ممثليـن مـن: وزارة المالية والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والجهة ذات العلاقة، على أنه لوزير الموارد البشرية منح صلاحيات التخفيض للوزير المختص وفقا لضوابـط وإجراءات تمكين تحوير وتخفيض الوظائف.

حاجة العمل

تكـون الموافقـة علـى تحويـر وتخفيـض الوظائـف بقـرار مـن الوزير المختـص أو رئيـس المصلحة المسـتقلة وفقـا لما يلي: أن يكون التحوير أو التخفيض وفقاً لمتطلبات وحاجة العمل الفعلية التي لا تقبل التأجيل إلى موعـد صدور الميزانية العامة للدولــة. وأن تكون أولوية التحوير إلى ما يخدم النشاط الأساسي للجهة وأن تراعي قواعد تصنيف الوظائف ومهمـات ومسـؤوليات الوحدة الإدارية.
وأن يقتصر التحوير على الوظائف في السلم الوظيفي الواحد. ومراعـاة التـوازن الوظيفـي فـي الوحـدات الإداريـة للجهـة وفقـًا لحجـم العمـل.

مستوى الوظيفة

وتشمل الضوابط أيضا أن يتفق مسمى الوظيفة المقترح مع مهام وواجبات الوحدة الإدارية التابعة لها. وألا يفوق مستوى الوظيفة المقترحة بالتحوير مستوى الوظيفة الإشرافية لوحدتها. وألا يـؤدي إلى إلغاء مركز إشرافي قائم في الوحـدة الإدارية، وعدم تحوير الوظائف الإشرافية الهيكلية المحددة بالهيكل التنظيمي للجهة إلا في حالة الازدواجية بوجـود مسمى مماثـل يقـوم بالمهـام نفسـها، أو وجـود تعديـل فـي الهيـكل التنظيمـي للجهـة إذا تـم اعتماده.

الوظائف الشاغرة

وتضمنت الضوابط أن يقتصر التحوير والتخفيـض على الوظائـف الشاغرة وفقا لسجلات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعيـة (الوظيفـة العامـة)، ويجـوز تحويـر الوظائـف المشـغولة وذلـك في حالة وجـود متطلبـات تنظيميــة وتصنيفيــة أو أن حاجــة العمـل تســتدعي ذلــك بشــرط توفر متطلبات شغل الوظيفة بالمسمى المقترح لدى شاغلها والقواعد التنظيمية الأخرى وفقاً لدليل تصنيف الوظائف.

إقرار خطي

كما يشـترط الحصول على إقـرار خطي بالموافقة مـن الموظـف شاغل الوظيفة فـي حال كون الوظيفة المراد تحويرها مشــغولة ويترتب على التحوير إلغاء بدل أو مكافأة أو نقل إلى مدينة أخرى أو خفـض المرتبة (في حال إعادة تقييمـه مـن الوظائـف المميـزة إلـى غيرهـا). مع عـدم تحوير الوظائـف الفنيـة أو الحرفيـة المشـغولة إلى وظائـف إدارية أو إدارية مساعدة إلا بموجب تقرير طبي معتمـد مـن الهيئـة الطبيـة يوصي بتغييـر مجال عمل شـاغلها إلى عمـل إداري لظروفـه الصحية.

عن mooj

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى