أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / بدء تنفيذ قرار عدم استيراد الفواكه والخضراوات إلا بإذن.. والكشف عن الشروط

بدء تنفيذ قرار عدم استيراد الفواكه والخضراوات إلا بإذن.. والكشف عن الشروط

بدأ اعتباراً من يوم الثلاثاء 1 محرم 1443 هـ تنفيذ قرار عدم السماح باستيراد الفواكه والخضروات إلى المملكة إلا بإذن استيراد إلكتروني؛ وذلك بعد انتهاء المهلة التي منحتها وزارة البيئة والمياه والزراعة للموردين.

الشروط

وأفادت الوزارة بأن الشروط الصحية للشحنة، تتمثل في الآتي: أن تكون خالية من الآفات المدرجة ضمن قوائم آفات الحجر الزراعي بالمملكة، وأن تكون خالية من متبقيات المبيدات أو ضمن الحدود المسموح بها نظامًا في المملكة، وأن تكون مطابقة لأحكام نظام الحجر الزراعي ولائحته التنفيذية بالمملكة، بجانب مطابقتها لمتطلبات اللوائح الفنية والمواصفات المعتمدة من قِبَل الوزارة، وأن تكون واردة عبر المنافذ المعتمدة لدى الوزارة، وأن تكون صلاحية ترخيص الاستيراد سارية.

آلية التعامل مع الطلب

وكانت وزارة البيئة والمياه والزراعة، قد دعت الموردين لسرعة التقدم للحصول على تراخيص استيراد الخضروات والفواكه الطازجة قبل انتهاء المهلة المحددة لها اعتبارًا من 1 محرم 1443هـ؛ مؤكدة أنه لا يمكن استيراد أية شحنة خضروات وفواكه طازجة دون إذن استيراد إلكتروني.
وأوضحت أنه سيتم دراسة الطلب خلال مدة لا تتجاوز 3 أيام، ومن ثم يتم إشعار صاحب الطلب بنتيجة طلبه؛ على أن يكون الرفض مسببًا؛ مفيدة بأنه فور صدور الموافقة يتم إصدار ترخيص الاستيراد من وكالة الوزارة للزراعة، ويكون صالحًا لمدة ما بين 3 و10 أعوام حسب فئة الترخيص.

عن mooj

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى