أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / ترمب: بومبيو سيقدم للأمم المتحدة غدا إخطارا بإعادة فرض العقوبات على إيران

ترمب: بومبيو سيقدم للأمم المتحدة غدا إخطارا بإعادة فرض العقوبات على إيران

علن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء أنّه أمر وزير الخارجية مايك بومبيو بإبلاغ مجلس الأمن الدولي بأنّ الولايات المتّحدة تطلب تفعيل آلية “سنابّاك” من أجل إعادة فرض كلّ العقوبات الأمميّة على إيران بدعوة انتهاكها التزاماتها النووية.

وقال ترمب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض “اليوم طلبت من وزير الخارجية مايك بومبيو إخطار مجلس الأمن الدولي بأنّ الولايات المتّحدة تعتزم إعادة فرض كلّ العقوبات الأممية عملياً على إيران والتي تمّ تعليقها في السابق”.

وتتيح آلية “سنابّاك” المنصوصو عليها في الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015 إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران إذا ما طلبت دولة طرف في الاتفاق ذلك بدعوى انتهاك طهران للتعهّدات المنصوص عليها في الاتفاق.

وبحسب إدارة ترمب، فإنّ رفع العقوبات عن إيران في 2015 مكّن طهران من الحصول على عشرات مليارات الدولارات استخدمتها في نشر “الفوضى والدم والرعب” في الشرق لأوسط والعالم أجمع.

وفي مؤتمره الصحافي توقّع ترمب أن يفوز بالانتخابات وأن تهرع طهران إليه في خلال شهر من ذلك طلباً لاتفاق جديد، وقال “في الشهر الأول الذي سيلي فوزي في الانتخابات، ستأتي إيران وتطلب منّا التوصّل إلى اتفاق بسرعة كبيرة لأنّ حالهم ليست على ما يرام”.

عن thecreator2013

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى