أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / جونسون يسعى لمنع تمديد الفترة الانتقالية لبريكست

جونسون يسعى لمنع تمديد الفترة الانتقالية لبريكست

تسعى بريطانيا يوم الثلاثاء إلى تمرير قانون يمنع تخطي الفترة الانتقالية لبريكست نهاية العام 2020، بحسب ما صرحت الحكومة الثلاثاء، في خطوة أدت الى انخفاض سعر الجنيه وأثارت مخاوف في بروكسل من سباق ضد الوقت للتوصل الى اتفاق تجاري.

فاز رئيس الوزراء بوريس جونسون بغالبية كبيرة في الانتخابات العامة التي أجريت الأسبوع الفائت على خلفية تعهّده تنفيذ بريكست بنهاية يناير 2020، وتلي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فترة انتقالية تجري خلالها لندن وبروكسل مفاوضات للتوصل إلى اتفاق تجاري.

ووعد جونسون بالعمل “24 ساعة في اليوم” للوفاء بوعوده الانتخابية، وصرح كبير مفاوضي بريكست في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه أن الاتحاد سيفعل ما بوسعه لاتمام المهمة في الموعد المحدد.

وصرح للصحافيين عند سؤاله ما إذا كان سيفي بالمهلة النهائية للتوصل الى اتفاق تجاري وتجنب خروج بريطانيا بدون اتفاق، “سنبذل أقصى جهودنا”.

من ناحية أخرى قال نائب رئيس المفوضية الأوروبية فلاديس دومبروفسكيس ان المهلة النهائية “ستكون محدودة جدا” للتوصل إلى اتفاق طموح.

وأضاف “سيكون من الصعب للغاية إجراء مفاوضات والتوصل إلى اتفاق تجاري شامل” ، وقال ان “الإطار الزمني صارم للغاية … وهذا يعني أن بعض الأمور ستكون بعيدة المنال”

عن دلال العتيبي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى