أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم

شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم

تحويل قرض عقاري قائم إلى مدعوم واحدة من خدمات وزارة الإسكان للمواطنين ممن لديهم قرض عقاري قائم ولكنه غير مدعوم ويرغبون بتحويله إلى مدعوم حتى تتحمل الوزارة أرباح القرض، في هذا الموضوع نتعرف إلى هذه الخدمة وشروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم وكيفية الاستفادة من الخدمة.

تحويل قرض قائم إلى مدعوم

يقصد بتحويل قرض قائم إلى مدعوم هي الحالة التي يكون فيها المواطن قد حصل على قرض عقاري من أحد البنوك الخاصة في المملكة في وقت سابق ويريد تحويل هذا القرض إلى وزارة الإسكان (سكني) حتى تقوم الوزارة بتحمل تكاليف أرباح القرض. في هذه الحالة تسمى العملية تحويل قرض قائم إلى مدعوم.

وكانت وزارة الإسكان قد أطلقت خدمة خاصة لهذه الفئة من المواطنين ممن كانوا حصلوا على قرض عقاري من جهات القطاع الخاص غير مدعوم ويرغبون بتحويل القرض إلى قرض مدعوم، حيث يمكنهم التقدم بطلب إلى وزارة الإسكان لتقوم الوزارة بتحمل أرباح القرض ليتحول القرض بذلك إلى قرض مدعوم.

شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم

شروط تنزيل القرض العقاري على منزل قائم أو بعبارة أخرى تحويل قرض قائم إلى مدعوم تكون على الشكل التالي:

  • يجب أن يكون الشخص المستفيد من القرض والراغب بالانتفاع من التمويل العقاري المدعوم على قوائم الانتظار لدى وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقارية ومقدم بالفعل على قرض.
  • يجب أن يكون المتقدم لديه قرض قائم بالفعل من إحدى الجهات التمويلية المعتمدة ويقوم بالسداد بشكل منتظم.

هذين الشرطين هما الشرطين الأساسين للاستفادة من خدمة وزارة الإسكان بتحويل القرض العقاري القائم غير المدعوم إلى قرض مدعوم.

طريقة التقديم 

التقديم على خدمة التحويل إلى قرض مدعوم من خلال وزارة الإسكان بشكل إلكتروني عبر بوابة سكني، حيث تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك في البوابة أو تسجيل جديد في حال لم تكن مسجل من قبل، وتختار من قائمة الخدمات خدمة تحويل القرض العقاري القائم إلى مدعوم وتتابع خطوات التقديم على الموقع تباعًا كما تظهر لك.

يذكر أنه وبحسب ما يظهر على موقع بوابة سكني تم تعليق استقبال طلبات تحويل قرض قائم إلى مدعوم منذ بداية العام 2021، ولا يوجد أي إشارة في الموقع أو من وزارة الإسكان إذا كان سيتم إعادة استقبال الطلبات قريبًا أو في تاريخ محدد.

عن mooj

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى