أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / محامو ترمب يطالبون مجلس الشيوخ بتبرئته

محامو ترمب يطالبون مجلس الشيوخ بتبرئته

طالب محامو الرئيس الأميركي دونالد ترمب بتبرئته في مرافعتهم الختامية في مجلس الشيوخ، اليوم (الاثنين)، وذلك في الجلسة الأخيرة ضمن محاكمة عزله التي يُتوقع أن تنتهي هذا الأسبوع.

وقال جاسون كرو، وهو أحد أعضاء فريق الإدّعاء، لأعضاء مجلس الشيوخ في بداية الجلسة: «أقول لكم نيابة عن مجلس النواب إن الواجب يطالبكم بإدانة الرئيس ترمب»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

في المقابل، قال محامي البيت الأبيض بات تشيبولوني أمام الأعضاء المائة في مجلس الشيوخ إن «الرئيس لم يرتكب أي خطأ»، معتبرا أن قرار عزله في مجلس النواب «منحاز تماما وسياسي»، ومؤكدا ثقته بالمجلس.

وخُصصت أربع ساعات بالتساوي لجانبَي الإدّعاء والدفاع، ووقت لبعض أعضاء مجلس الشيوخ للتحدث أمام الغرفة.

ويُجرى التصويت بشأن العزل بعد غدٍ (الأربعاء) الساعة الرابعة عصراً (21:00 بتوقيت غرينتش)، ومن المتوقع على نطاق واسع أن ينجو ترمب من العملية بفضل ولاء أعضاء حزبه الجمهوري في مجلس الشيوخ الذي صوّت الجمعة الماضي ضد استدعاء الشهود بما في ذلك مستشار ترمب السابق للأمن القومي جون بولتون، ما أدّى إلى هزيمة للديمقراطيين الذين يسعون لعزل ترمب من منصبه.

وجاء التصويت بواقع 51 صوتاً مقابل 49، إذ صوّت جمهوريان فقط مع الديمقراطيين لمصلحة استدعاء الشهود أو عرض وثائق في المحاكمة.

ووجه مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون إلى ترمب تهمة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس في 18 ديسمبر (كانون الأول)، على خلفية طلب ترمب من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي فتح تحقيق في نشاطات جو بايدن أبرز المرشحين الديمقراطيين للرئاسة الأميركية

عن دلال العتيبي

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى