أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سياسية ودولية / نظام الارتداد الجديد في البناء وكيف يجب أن يكون بحسب النظام الجديد

نظام الارتداد الجديد في البناء وكيف يجب أن يكون بحسب النظام الجديد

سابقًا في نظام البناء القديم، كان يسمح ببناء ما نسبته 60 في المئة فقط من مساحة الأرض بالإضافة لضرورة الالتزام بارتداد 2 متر على محيط البناء، كذلك كان النظام القديم يلزم المالك بأن يكون الملحق مفصول عن البناء الرئيسي (المنزل) ولا يزيد عن 10 في المئة من مساحة البناء.

نظام الارتداد الجديد في البناء 

في نظام البناء الجديد يسمح ببناء 70 في المئة من إجمالي مساحة الأرض، وكذلك يسمح باستغلال ارتدادين من أصل ثلاثة في البناء، بالإضافة إلى عدم ضرورة أن يكون الملحق مفصول عن البناء بل يمكن دمجه مع البناء.

قانون الارتداد الجديد 

بحسب نظام البناء الجديد المطبق حاليًا في السعودية، يمكن الاكتفاء بارتدادين فقط وليس بالضرورة ترك ارتدادات من كافة جهات البناء كما كان الأمر سابقًا. أحد الارتدادين الملزم بهم حاليًا صاحب البناء هو من الجهة الأمامية، أي من الضروري ترك ارتداد من الجهة الأمامية للبناء بمعدل خمس الشارع.

وكذلك يجب ترك ارتداد على واحدة من الجهات الأخرى للبناء أما من الخلف أو اليمين أو اليسار بحسب ما يريد مالك البناء، ويكون بمعدل سدس الشارع إذا كان شارع فرعي، أما إذا كان شارع رئيسي يجب أن يكون الارتداد خمس الشارع.

أيضًا مما نص عليه نظام البناء هو أن الارتداد يكون في الدور الأرضي، ولا يجوز تجاوز الارتداد في الأدوار العلوية وإنما يتم البناء على نظام الارتداد الذي تم اتباعه في الدور الأرضي دون تغيير أو مد للبناء فوق الارتداد.

وكما قلنا ينص النظام المطور للبناء في الارتدادت أن يكون الارتداد الأمامي هو الإجباري، ويمكن اختيار واحدة من الجهات الأخرى للارتداد الثاني دون إلزام بجهة معينة من البناء، إذ يمكن بناء الارتداد الخلفي أو أحد الجانبين.

%D9%86%D8%B8%D8%A7%D9%85 %D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B1%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D8%AF %D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF  نظام الارتداد الجديد في البناء وكيف يجب أن يكون بحسب النظام الجديد

ارتداد الشارع 

بالنسبة للارتداد الأمامي يكون خمس الشارع كما ذكرنا أعلاه على النحو التالي

  • إذا كان الشارع 15 متر يكون الارتداد 3 متر.
  • إذا كان الشارع 20 متر يكون الارتداد 4 متر.
  • إذا كان الشارع 30 يكون الارتداد 6 متر.

السقف

السقف يجب أن يكون بارتفاع 3.5 متر كحد أقصى ولا يجب أن يزيد عن ذلك. ويجب أخذ هذا في الحسبان من البداية خاصة فيما يتعلق بالجبس والتكييفات في حال كنت تخطط لاستخدام تكييف مركزي مثلًا.

الفناء الداخلي

في حال يوجد في البناء فناء داخلي مثل منور يجب إلا يقل عن 2 في 2 متر، يمكن أن يزيد عن ذلك لكن لا يسمح أقل من ذلك بحسب نظام البناء الجديد المطور.

الملحق في نظام الارتداد الجديد

في كان هناك ملحق للبناء مثل غرفة سائق أو غير ذلك فأنه يسمح بدمج هذا الملحق مع المنزل دون الحاجة لأن يكون منفصل عن المنزل كما كان الأمر مع النظام السابق في البناء. 

غرامة مخالفة البناء في الارتداد 

بحسب ما أفاد بعض مقاولي البناء في تاريخ كتابة هذا الموضوع فإن مخالفة الارتداد في البناء لا تعتبر مخالفة وإنما يتم تنبيه مالك العقار للمخالفة وينذر لتصحيح وضع البناء والالتزام بالقانون بخصوص ارتدادات المنزل وفي حال لم يتم التصحيح بعد ذلك تفرض غرامة من قبل لجنة مختصة. تختلف هذه الغرامة بحسب نوعية المخالفة ومقدارها في البناء ولا يوجد غرامة واحدة ثابتة.

هل يسمح في استغلال الارتدادات؟

 يسمح باستغلال الارتدادات في البناء بحيث لا تؤثر على الجار وكذلك من دون أن يتم بناؤها، وإنما يمكن استغلالها لتكون حديقة منزلية مصغرة مثلًا، أو مجلس صغير مفتوح أو غير ذلك بحسب ما يرى مالك المنزل دون التأثير على الغير وكذلك دون مخالفة قانون البناء.

هذا كان كل ما يخص نظام الارتداد الجديد في البناء وتفاصيله وإجراءاته، حيث تعرفنا إلى مقدار الارتداد اللازم في المنزل ومقداره وجهاته وكيف يجب أن يكون.

عن mooj

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى