أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار محلية / الزكاة والدخل تكشف هل ستطبق ضريبة الـ 15% على شراء أو بيع المسكن؟

الزكاة والدخل تكشف هل ستطبق ضريبة الـ 15% على شراء أو بيع المسكن؟

أوضحت الهيئة العامة للزكاة والدخل أنه طبقًا لما ورد في الأمر الملكي تقوم الدولة بتحمل ضريبة القيمة المضافة عن مبلغ شراء المسكن الأول للمواطن بما لا يزيد عن 850,000 ريال، أما باقي الضريبة على المبلغ المتبقي يتحملها المواطن المستفيد.

وأكدت الهيئة العامة للزكاة والدخل، على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أنه سيتم زيادة الضريبة الأساسية من 5% إلى 15%؛ وذلك بشكل مستمر عن كافة السلع أو الخدمات الخاضعة حاليًّا للنسبة الأساسية (5%).
جاء ذلك ردًّا على سؤال أحد المغردين عبر الحساب الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل: «عند شراء منزل سكن خاص لأول مرة، هل يخضع لضريبة القيمة المضافة؟».
من جهة أخرى سأل أحد المغردين قائلاً : «أنا مستأجرٌ محلًّا تجاريًّا والعقد بتاريخ 7/1/2019 لمدة 7 سنوات، والمؤجر يطلب ضريبة 15% عن المدة بعد 7/7/2020».
وأوضحت الهيئة أنه في عقود إيجار الوحدات العقارية، إذا تم إبرام العقد بين شخصين خاضعين للضريبة قبل تاريخ 11 مايو 2020م، يمكن للمورد احتساب ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%حتى تاريخ نهاية العقد أو تجديده أو 30 يونيو 2021؛ أيها أسبق.
واشترطت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن يكون المتعاقدان مسجلَين لدى الهيئة قبل تاريخ التعاقد، وأنه يحق للعميل استرداد ضريبة المدخلات بالكامل.

عن mooj

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى