أخبار عاجلة
الرئيسية / رياضية / رابطة دوري السلة الأمريكي تؤجل ثلاث مباريات بعد احتجاجات ضد العنصرية

رابطة دوري السلة الأمريكي تؤجل ثلاث مباريات بعد احتجاجات ضد العنصرية

ررت رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين تأجيل ثلاث مباريات بالأدوار الإقصائية اليوم الأربعاء بعدما قاطع مليووكي باكس مباراته الخامسة في سلسلة مواجهاته ضد أورلاندو ماجيك احتجاجا ضد الظلم العنصري.

ويأتي إجراء باكس، الذي يتخذ من ولاية ويسكونسن مقرا له، بعد إطلاق الشرطة النار على جيكوب بليك وهو رجل أسود في مدينة كينوشا في الولاية ذاتها يوم الأحد.

وسار دوري البيسبول ودوري كرة القدم الأمريكي للمحترفين ودوري كرة السلة الأمريكي للسيدات على هذا النهج وقرروا تأجيل المباريات فيما انضمت نعومي أوساكا، الفائزة بلقبين في البطولات الأربع الكبرى، للاحتجاجات بالانسحاب من بطولة سينسناتي المفتوحة للتنس بعد بلوغها الدور قبل النهائي.

وقال لاعبو باكس في بيان “على مدار الأيام القليلة الماضية في ويسكونسن شاهدنا الفيديو المروع لإطلاق النار على جيكوب بليك في ظهره سبع مرات من شرطة مدينة كينوشا بالإضافة إلى إطلاق النار على المحتجين.

“على الرغم من الرغبة الكبيرة في التغيير لم يحدث أي شيء لذا لا يمكن أن ينصب تركيزنا اليوم على كرة السلة”.

وأشارت الرابطة إلى أنه بالإضافة إلى مباراة باكس ضد ماجيك تم تأجيل مباراتي هيوستون روكتس ضد أوكلاهوما سيتي ثاندر ولوس أنجليس ليكرز ضد بورتلاند تريل بليزرز وسيتم تحديد مواعيد أخرى لهذه المواجهات.

وقرر ماجيك، الذي يتأخر 3-1 في السلسلة التي تُحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات في الدور الأول بالأدوار الإقصائية، ترك الملعب عندما علم بقرار باكس.

وأكد مالكو باكس أنهم لم يعلموا بقرار اللاعبين قبل حدوثه لكنهم قرروا دعمهم.

وقال مارك ليسري وويس إيدنز وجيمي دينان مالكو النادي في بيان “الحل الوحيد لإجراء التغييرات هو تسليط الضوء على الظلم العنصري الذي يحدث أمام أنظارنا”.

وتصدرت الاحتجاجات ضد الظلم العنصري وعنف الشرطة الحديث عند استئناف الدوري داخل منتجع ديزني وورلد بالقرب من أورلاندو الشهر الماضي.

وتم كتابة “حياة السود مهمة” على أرض جميع الملاعب كما وضع أغلب اللاعبين شعارات متضامنة مع العدالة الاجتماعية على قمصانهم لكن مقاطعة باكس كانت الحدث الأبرز من أي فريق حتى الآن.

وكتب ليبرون جيمس، الحاصل على جائزة أفضل لاعب في دوري السلة أربع مرات، في حسابه في تويتر “نطالب بالتغيير. سئمت من ذلك”.

وكال باراك أوباما الرئيس الأمريكي السابق المديح لقرار باكس في منشور بحسابه في تويتر وضم الحديث المفعم بالمشاعر من دوك ريفيرز مدرب لوس أنجليس كليبرز.

وأضاف أوباما “أثني على لاعبي باكس لدفاعهم عما يؤمنون به. مدربون مثل دوك ريفرز ورابطة دوري السلة الأمريكي للرجال ورابطة دوري السيدات يضربون مثالا. سيتطلب الأمر من جميع مؤسساتنا الدفاع عن قيمنا”.

كما قررت رابطة دوري السلة للسيدات تأجيل ثلاث مباريات الليلة الماضية.

تسليط الضوء

وقررت رابطة دوري البيسبول تأجيل مباريات في ميلووكي وسان دييجو وسان فرانسيسكو الليلة الماضية فيما وافقت رابطة دوري كرة القدم على تأجيل خمس مباريات كانت متبقية في جدول الأربعاء.

وأضافت رابطة دوري البيسبول في بيان “بالنظر إلى الألم الذي يعتصر المجتمعات في ويسكونسن وغيرها بعد إطلاق النار على جيكوب بليك قررنا احترام قرارات عدد من اللاعبين بعدم اللعب الليلة”.

انسحاب أوساكا

وانسحبت أوساكا المصنفة العاشرة عالميا من بطولة سينسناتي التي تعد استعدادا لبطولة أمريكا المفتوحة.

وكتبت أوساكا في تويتر “كإمرأة سوداء أشعر أن هناك أشياء أكثر أهمية تحتاج إلى تركيز فوري بدلا من مشاهدتي وأنا ألعب التنس”.

وشهدت كينوشا احتجاجات منذ الأحد الماضي عندما أطلقت الشرطة النيران على بليك (29 عاما) في ظهره من مدى قريب في واقعة تم تصويرها. واصيب بليك بالشلل وتتم معالجته من إصاباته.

وتم إلقاء القبض على كايل ريتنهاوس (17 عاما) وتوجيه تهمة قتل فيما يتعلق بإطلاق النار الذي أدى إلى مقتل شخصين وإصابة ثالث في الليلة الثالثة من الاحتجاجات يوم الثلاثاء.

واتحد الرياضيون حول العالم في الاحتجاجات ضد العنصرية التي تأججت بعد وفاة جورج فلويد وهو رجل أسود توفي في عهدة شرطة مينابوليس في مايو أيار.

عن thecreator2013

التعليقات مغلقة

إلى الأعلى